تعدد حالات غاب التلميذ في دروس مادة معينة:
قد يرجع التخلف الدراسي النوعي إلى غياب التلميذ في بعض دروس المادة التي تم فيها تدريس موضوع أساسي، يتوقف على فهمه متابعة التلميذ للدروس التالية، مما يؤدي إلي عجز التلميذ على فهم المعلومات والحقائق التالية: فمثلا إذا تغيب التلميذ عن المدرسة في دروس تناول فيها المدرس تعريف الفلزات واللافلزات وخصائص كل منهـا أو شرح المدرس قاعدة تحويل الكسور الاعتيادية إلى كسور عشرية، أو بعض القواعد في اللغة العربية أو اللغة الأجنبية، فإن التلميذ يتعذر عليه أن يتابع بعد ذلك الدروس التالية مما يؤدي إلى تخلفه الدراسي وقد يدفعه ذلك إلى اليأس من الحالات، وخاصة إذا كان غياب التلميذ لعذر مقبول، بأن يساعده على فهم ما سبق تدريسه بإعادة شرحه، أو إعطائه فكرة مبسطة عن هذا الموضوع أو غير ذلك من الوسائل وفقا لطبيعة الموضوع وظروف التلميذ.